images

لقاء تواصلي مع منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب

نظمت مؤسسة وسيط المملكة، يومه الجمعة 11 مارس 2022، بمقرها لقاء تواصليا مع منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، تحت شعار: " أهداف التنمية المستدامة تجمعنا".

ويندرج هذا اللقاء في إطار استراتيجية المؤسسة الهادفة إلى دعم التواصل مع مختلف الفاعلين والشركاء وعلى رأسهم الفاعل الدولي والانخراط في مختلف البرامج الدولية الكبرى والمبادرات التدبيرية في إطار منظور تنموي مستدام، يهم تنمية بلادنا في انسجام مع أهداف ورؤية ومجالات تدخل مؤسسة وسيط المملكة.

ويهدف بالأساس إلى تعزيز انفتاح المؤسسة على منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، وتقاسم ما تم تجميعه من رصيد اجتهادي في مجالات تلامس بشكل أو بآخر متطلبات التنمية المستدامة ، وإرساء أسس وآليات للتفاعل الإيجابي والخلاق معها، بما ينسجم مع مضامين النموذج التنموي الجديد، من حيث الاستجابة للمطالب الملحة والانتظارات المتزايدة للمواطنين، ويتكامل مع أهداف وغايات "خطة التنمية المستدامة لعام 2030" ، وذلك لتكريس محددات الحكامة الرشيدة وسيادة مبادئ المساواة وعدم التمييز، وتحقيــق العدالـة الاجتماعيـة والمجاليـة ومواكبـة التطـورات الوطنيـة والعالميـة.

وفي كلمة للأستاذ محمد بنعليلو، وسيط المملكة بهذه المناسبة، أشار إلى كون أن مخرجات تقارير المؤسسة هي آلية من آليات المصاحبة التوجيهية للإدارة، عبر إبراز العديد من الممارسات التي تعد من العوامل البنيوية العميقة، المؤثرة في أداء المرفق العمومي، مؤكدا على أن الاشتغال على الجوانب المتعددة في خلاصات تقارير المؤسسة، من شأنه إتاحة المزيد من الدعم في التعاطي مع القضايا التي تطرحها خطة التنمية المستدامة، وإعطاء فرص نجاح أكبر لمختلف المشاريع التنموية المفتوحة.

من جانبها أبرزت السيدة المنسقة المقيمة لمنظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، السيدة سيلفيا لوبيز إيكرا، الحاجة إلى ضرورة إرساء عقد اجتماعي جديد، لا سيما في سياق الوباء، وبما يتماشى مع محاور النموذج التنموي الجديد للمملكة وأجندة 2030 للأمم المتحدة لعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب. وأعربت في هذا الصدد عن استعداد منظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب بمختلف مكوناتها للمساهمة في دعم وإعداد المبادرات المشتركة للارتقاء بهذه الشراكة، عبر تعزيز القدرات وتسهيل وصول الفئات الأكثر هشاشة إلى آليات المؤسسة وتبادل الخبرات لا سيما في إطار التعاون جنوب جنوب.

وتميز هذا اللقاء، بمشاركة وازنة لممثلي الصناديق، والوكالات والبرامج والهيئات المكونة لمنظومة الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب.

A+ A-

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

اجتماعات ولقاءات ندوات استقبالات وزيارات شراكات تكوين المزيد من الأخبار