برسم سنة 2021
تم نشر التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة برسم سنة 2021، المرفوع إلى جلالة الملك محمد السادس نصره الله، بالجريدة الرسمية عدد خاص 7156 مكرر، بتاريخ 6 جمادى الآخرة 1444 (30 ديسمبر 2022).
للاطلاع على موجز التقرير ، يمكن الضغط على الرابط التالي
للاطلاع على المحتوى الخاص بالأطفال، يرجى الضغط على زر التحميل
1. الصعوبات التدبيرية الناتجة عن تغيير هيكلة الحكومة وعن المساس بمبدأ استمرارية المرفق العمومي 2. الاختلالات ذات الصلة بالحق في الجواب عن المراسلات والتظلمات والطلبات 3. الاختلالات ذات الطابع العقاري والتعميري 4. الاختلالات المرتبطة بعدم تنفيذ الأحكام الصادرة في مواجهة الإدارة وأشخاص القانون العام 5. الاختلالات المرتبطة بالحماية الاجتماعية 6. الاختلالات المرتبطة بالعلاقة بين الإدارات وبعدم تنفيذ القرارات الإدارية 7. الاختلالات المرتبطة بمتطلبات الانتقال الرقمي وبالخدمات الارتفاقية المرقمنة 8. الاختلالات المرتبطة بسيادة ثقافة إدارية قائمة على شكلانية الجواب الإداري 9. الاختلالات المرتبطة بظروف الاستقبال وتقديم الخدمات الإدارية داخل بعض الإدارات 10. الاختلالات المرتبطة بالبطء في تنزيل متطلبات اللاتمركز الإداري 11. الاختلالات المرتبطة بتأخر إصدار مراسيم وقرارات تنظيمية 12. الاختلالات المرتبطة بفك العزلة والعدالة المجالية
التقارير الموضوعاتية الخاصة المرفوعة مباشرة إلى السيد رئيس الحكومة: 1. وجوب التفكير في خلق "مرصد" لدراسة واقع "عدم اللجوء إلى بعض الخدمات المرفقية المتوفرة" 2. إيجاد قائمة مرجعية للتقييم الذاتي لعلاقة الإدارة بمرتفقيها 3. إيجاد آلية تشريعية لتفعيل "ثقافة الاعتذار" لدى الإدارات العمومية 4. تسوية الخلافات الناشئة بين الإدارات العمومية 5. قرار الحكومة بضرورة إدلاء المرتفقين ب"جواز التلقيح" كشرط لولوج الإدارات العمومية 6. وضعية مستخدمي الإنعاش الوطني 7. شروط استحقاق الأشخاص في وضعية إعاقة لمعاش الأيتام من خلال تطبيق مقتضيات قانوني المعاشات العسكرية والمدنية 8. تنفيذ الأحكام الصادرة لفائدة الدولة وأشخاص القانون العام : الضمانات والصعوبات والرهانات
3547 ملف تظلم 1834 ملف توجيه 21 ملف طلب تسوية 7 المبادرة التلقائية
99,22% مغاربة 79,33% أشخاص ذاتيون 21,56% نساء 7,04% وردت ملفاتهم من دول أجنبية
36,39% فئة الأشخاص في وضعية هشة 25,16% فئة الجالية المغربة المقيمة بالخارج 14,40% فئة الأرامل 14,20% فئة الأشخاص في وضعية إعاقة 9,86% فئة نزلاء المؤسسات السجنية
41,08% طبيعة إدارية 30,45% طبيعة مالية 18,52% طبيعة عقارية 5.92% تظلمات من عدم تنفيذ أحكام في مواجهة الإدارة 1,66% تظلمات متعلقة بسوء الخدمات العامة (مطالب اجتماعية) 1,27% تظلمات خاصة بحالة الطوارئ الصحية 0,76% تظلمات مرتبطة بحقوق الإنسان 0,20% الاختلالات المرتبطة بالخدمات المرفقية المرقمنة 0,14% طلبات متعلقة بالمساعدة القضائية المؤقتة
20.91% قطاع الداخلية 15.02% مجال العدالة 9.19 الجماعات والمجالس المنتخبة 7.44% قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي 6.50% قطاع الشغل والإدماج المهني 6.31% قطاع الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة 2.53% قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات 2.20% قطاع الطاقة والمعادن والبيئة 1.72% القطاع المكلف بإدارة الدفاع الوطني 1.46% صندوق الإيداع والتدبير 1.13% مجالات الخدمات الارتفاقية المقدمة من طرف المندوبيات السامية والعامة 0.87% قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج فباقي القطاعات
24.49% قطاع الداخلية 18.11% مجال العدالة 9.52% قطاع الاقتصاد والمالية 5.53% قطاع التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة 5.44% الجماعات والمجالس المنتخبة 3.74% قطاع الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات 2.38% قطاع الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات 1.96% قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار 1.87% القطاع المكلف بإدارة الدفاع الوطني 1.87% قطاع الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة 1.53% صندوق الإيداع والتدبير 0.60% قطاع الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج 0.60% مجالات الخدمات الارتفاقية المقدمة من طرف المندوبيات السامية والعامة فباقي القطاعات
16.03% الدارالبيضاء-سطات 14.42% فاس-مكناس 14.06% الرباط-سلا-القنيطرة 9.39% طنجة-تطوان-الحسيمة 8.89% مراكش-آسفي 8.07% سوس-ماسة 7.52% الشرق 6.28% بني ملال-خنيفرة 6.05% درعة تافيلالت 4.36% العيون -الساقية الحمراء 2.27% كلميم-واد نون 1.11% الداخلة-وادي الذهب 1.41% جهات غير محددة
52.00% الاستثمار 23.4320% التخليق 20.86% البيئة
73.47% إحالة من المجلس 26.53% إحالة على المجلس
3180 مراسلة موجهة للإدارات المعنية 393 مراسلة بقيت بدون جواب من الإدارات المعنية
340 جلسة بحث منجزة 123 جلسة تخلّف الأطراف عن حضورها
78 يوما : الملفات المعالجة بمقتضى قرارات وتوصيات
1768 حفظ التظلم 1176 تسوية النزاع 429 عدم القبول 405 عدم الاختصاص
88.28% توجيه المشتكي 5.89% إحالة 3.71% إحاطة 2.13% الحفظ على الحالة
37.37% طبيعة مالية 35.79% طبيعة إدارية 15.26% طبيعة عقارية 5.79% تظلمات من عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة في مواجهة الإدارة 4.74% تظلمات خاصة بحالة الطوارئ الصحية 1.05% طلبات متعلقة بالمساعدة القضائية المؤقتة 0.50% تظلمات متعلقة بسوء الخدمات العامة (مطالب اجتماعية)
24.98% دون جواب 24.35% في طور التنفيذ 17.52% تعذر التنفيذ (بتبريرات غير مقبولة) 16.44% تنفيذ التوصية 7.91% في انتظار انصرام آجال الجواب 3.50% ملف معروض على القضاء 2.43% تعذر التنفيذ (بتبريرات مقبولة) 2.34% بمثابة تنفيذ (لكون التنفيذ متوقف على تدخل المتظلم) 0.54% التنفيذ الجزئي 0.00% حالات خاصة
210 ملف تظلم
1. التزام حكومي متضامن ومسؤول بتوفير الموارد الكافية 2. إشراك حقيقي وفعال لجميع الأطراف المعنية 3. وضع تصورات تشريعية مجسدة لمختلف المخرجات الدراسية التي أحاطت بالموضوع
الصفحة: 27 الصفحة: 28
الصفحة: 525 الصفحة: 526