images

مشاركة وسيط المملكة في لقاء دولي باللوكسمبورغ

شارك السيد وسيط المملكة، الأستاذ محمد بنعليلو خلال الفترة الممتدة بين 23 و25 أكتوبر 2023، في أشغال اللقاء الدولي الذي نظمه أمبودسمان لوكسمبورغ تحت عنوان: "تدبير الأزمات: أي دور للأمبودسمان والوسطاء؟" وذلك بحضور ممثلين عن 23 مؤسسة تنتمي لـ 17 دولة، عملوا على مدى يومين على تبادل الرؤى حول دور الوسطاء والأمبودسمان في تدبير الأزمات الصحية والوطنية والبيئية.

وقد ترأس السيد محمد بنعليلو المائدة المستديرة الأولى الخاصة بــ "الحفاظ على الحقوق الأساسية في ظل الأزمات الصحية"، والتي عرفت مشاركة كل من نائبة الوزير الأول - وزيرة الصحة باللوكسمبورغ، والمدافعة عن الحقوق الفرنسية، وأمبودسمان حقوق الأطفال بلوكسمبورغ،

وقد شكل هذا اللقاء فرصة لمناقشة التوازن المنشود بين مجالات ومحددات تدخل الإدارة في حالة الأزمات، ودور الوسطاء والأمبودسمان في حماية الحقوق والحريات ضمن حزمة التدابير الاستثنائية والاستعجالية وغير المألوفة المتخذة أو واجبة الاتخاذ بحكم طبيعة هذه الأزمات نفسها.

كما كان اللقاء مناسبة للدعوة إلى خلق تصورات مشتركة بين الطرفين، ضامنة للحقوق، تغيب فيها التجاذبات السياسية، وتستجيب إلى مختلف الانتظارات الارتفاقية، رغم استثنائية ظروف الأزمات.

واعتبر المشاركون أن التدبير الاستثنائي لمراحل الأزمات الصحية يجب تقييده بالتدخل في حدوده الدنيا، وتحديده بفترة زمنية محددة في "الوقت الضروري" الذي يجب أن يؤخذ بدوره في سياق محدود جدا حتى لا يتحول الوضع إلى عنف مؤسساتي غير مبرر.

كما أكد المتدخلون على أن سؤال تقييم الوضع عقب ما تم اتخاذه من تدابير خلال جائحة كورونا، يطرح نفسه بقوة، بل ويعتبر أمرا جوهريا لاستخلاص العبر ووضع السياسات المستقبلية لمواجهة الأزمات الصحية المستجدة.

وبالموازات مع اللقاء تم عقد اجتماعي مكتب ومجلس إدارة جمعية الوسطاء والأمبودسمان الفرانكفونيين (AOMF).

A+ A-

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

اجتماعات ولقاءات ندوات استقبالات وزيارات شراكات تكوين المزيد من الأخبار