مشاركة وسيط المملكة...
شارك الأستاذ محمد...
مؤسسة وسيط المملكة (ديوان المظالم سابقا) هي مؤسسة وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة...
شارك الأستاذ محمد...
تم يوم الجمعة...
تعلن مؤسسة وسيط...
Secteur 15, ILot Q2,
Avenue Azzaitoune, Hay Ryad, Rabat - BP 21RP
Royaume du Maroc
مؤسسة وسيط المملكة هي مؤسسة دستورية وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن حقوق المرتفقين في علاقتهم بالإدارة، الاسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والانصاف، وقيم التخليق، والشفافية في تدبير الإدارة.
يعتبر وسيط المملكة رئيسا للمؤسسة وناطقا رسميا باسمها وممثلها القانوني داخل المغرب وخارجه، ويعينه صاحب الجلالة بظهير لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. مهمته الدفاع عن حقوق المواطنين ليستفيدوا من الخدمات الإدارية التي يخولها لهم القانون، ولذلك يقوم بدور الوساطة بين المتظلمين مغاربة، كانوا أو أجانب، وبين الإدارات المتظلم منها.
يعتبر في حكم الإدارة، في مدلول القانون رقم 16-14 المتعلق بمؤسسة الوسيط، إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والهيئات التي تمارس صلاحيات السلطة العمومية.
ممارسة الوساطة المؤسساتية غير مشروطة بالحصول على دبلوم خاص أو محدد. إلا أنه بالإضافة إلى المعرفة القانونية المعمقة التي ينبغي أن يتمتع بها الوسيط، فإنه يختار من بين الشخصيات المشهود لها بالكفاءة والتجرد والنزاهة والتشبت بسيادة القانون وبمبادئ العدل والإنصاف.
أشخاص ذاتيون أو اعتباريون، مغاربة أو أجانب، فرادى أو جماعات.
يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي أن يقدم شكايته إلى وسيط المملكة. بما في ذلك مجموعة أشخاص، إلا أنه من الضروري تحديد هوية كل واحد منكم وسيكون من المفيد تعيين من يمثلكم أمام المؤسسة.
نعم. بإمكان أي متظلم أن يعين شخصا لينوب عنه في تقديم شكايته، شريطة أن يعطيه توكيلا بذلك.
اللجوء إلى مؤسسة وسيط المملكة مجاني. وبالتالي، لا يتحمل المتظلم أية مصاريف.
يستحسن أولاً الاتصال بالإدارة المشتكى منها وبذل بعض المساعي التي قد تفضي إلى تسوية قضيتكم علما أن هذا ليس شرطا ضروريا.
لا يجوز للمؤسسة النظر في القضايا الآتية:
ليس من الضروري لأن مؤسسة وسيط المملكة عملت على إحدات مندوبيات جهوية ومندوبية محلية ونقاط للاتصال. كل ذلك من أجل تقريب خدماتها إليكم.
يمكنكم الحضور مباشرة إلى مقر المؤسسة أو إلى إحدى المندوبيات الجهوية أو المحلية أو نقط الاتصال (من أجل التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر). كما يمكنكم إرسال طلبكم عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني أو الولوج إلى فضاء المواطن عبر موقع eplainte أو عبر تحميل التطبيق. ewassit.
ستجدون كل المساعدة إذ يمكنكم تقديم شكايتكم شفويا باللغة التي تحسنونها وسيتم توثيقها من طرف المصلحة المختصة وتضمينها في محضر.
ينبغي تزويد المؤسسة بالبيانات التالية:
يقوم وسيط المملكة بإجراء دراسة أولية للتأكد من كون الشكاية تدخل ضمن اختصاص المؤسسة، وأنها تتوفر على الشروط المطلوبة لقبولها، تم يحيل نسخة منها ومن مرفقاتها أو من مضمونهما فقط على الإدارة المعنية
يحيل على الإدارة المعنية نسخة من الشكاية ومرفقاتها أو من مضمونهما فقط، ويطلب منها أن تخبره خلال الآجال المحددة قانونا بموقفها من موضوع الشكاية وبالقرارات والإجراءات التي اتخذتها.
في حالة عدم الاختصاص، يتم توجيه المشتكي إلى الجهة المختصة، وإرشاده، حسب كل حالة على حدة، ووفق ما يتضمنه موضوع الشكاية.
يمكن لوسيط المملكة أن يوصي الجهة المختصة لدى القضاء الإداري بمنحكم المساعدة القضائية المؤقتة، وذلك بعد دراسة الوثائق المقدمة والتأكد من موجبات ذلك.
تولي المؤسسة عناية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تسهر على توفير أحسن الظروف لاستقبالهم ومرافقتهم أثناء إيداع تظلماتهم أو عند الاستفسار بشأنها: (ولوجيات، حق الأولوية في الاستقبال، توفير لغة الإشارة ومنشورات بطريقة "برايل"...إلخ…)
تخوفكم لا مبرر له، لأن العاملين بمؤسسة وسيط المملكة ملزمون بواجب السرية فيما يتعلق بالبيانات الشخصية التي يطلعون عليها. علما أن معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي بالمؤسسة تخضع لتصريح مسبق لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي طبقا لأحكام القانون08.09.
يمكنكم تتبع مآل تظلمكم دون الحاجة إلى التنقل الفعلي، وذلك عبر إحدى الوسائل التالية:
المؤسسة تضع هذه الفئة في صلب اهتمامها، وذلك استحضارا للعناية التي يخصها بها جلالة الملك وفي هذا الصدد تضع هذه الأخيرة خلايا على مستوى تمثيلياتها الجهوية طيلة تواجدهم بأرض الوطن إلى جانب رواق دائم على مستوى الإدارة المركزية، لتوفير مختلف المساعدات والخدمات من أجل الحصول على المشروع من طلباتهم. كما تحرص على دعوة مختلف القطاعات الحكومية والإدارات والمؤسسات المعنية إلى خلق خلايا للتنسيق من أجل تسريع وتيرة معالجة قضاياهم، والتعجيل بإيجاد حلول لما يعترضهم من مشاكل إدارية.
وفي إطار تفعيل سياسة القرب، أحدثت المؤسسة منصات رقمية من قبيل بوابة فضاء المواطنe-Plainte والتطبيق الهاتفي e- wassit الذي يتم تحميله عن طريق الهواتف الذكية من أجل تمكينهم من وضع وتتبع شكاياتهم عن بعد. كما عملت على توقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة الوصية، للتنسيق والتعاون من أجل تمكينهم من خدمات إدارية جيدة ومن تدبير مندمج ومتناسق لتظلماتهم وطلباتهم، بالإضافة لإمكانية استفادتهم من خدمات القرب التي توفرها مؤسسة وسيط المملكة عن طريق نظيراتيها التي تربطها بهم اتفاقيات تعاون وشراكة بكل من فرنسا، اسبانيا، الكيبيك، هولندا، الدانمارك، الاردن، الكوت ديفوار، مالي، النيجر، السودان، البنين، روسيا وأذربيجان، وكذا من خدمات القرب بالبلدان العضوة في جمعيات الوساطة والامبودسمان الفرانكفونين والمتوسطيين وبالدول أعضاء منظمة التعاون الاسلامي.
نعم يمكن للأطفال القاصرين تقديم تظلماتهم لمؤسسة وسيط المملكة.
مؤسسة وسيط المملكة تفتح أبوابها أمام جميع الراغبين في التدريب برحابها في الادارة المركزية أو تمثيلياتها الجهوية، حيت تتم دراسة الطلبات وبحت إمكانية الاستجابة لها حسب الظروف، علما أنه يتعين على المتدرب الالتزام بالتحفظ بالسرية مع ضرورة التوفر على التأمين خلال الفترة المطلوبة.