images

استقبال سفير دولة أكرانيا بمؤسسة وسيط المملكة

استقبل السيد محمد بنعليلو، وسيط المملكة يومه الإثنين 12 فبراير 2024 السيد SERHII SAIENKO سفير دولة أكرانيا بالمملكة المغربية، وذلك بناء على طلبه.

ويدخل هذا اللقاء في إطار تطوير العلاقات الثنائية بين المغرب وأكرانيا من جهة، والبحث عن فرص وإمكانية إرساء تعاون بين المؤسسات المماثلة بالبلدين من جهة أخرى، لاسيما في المجال القانوني ودعم العمليات الإنسانية وحماية الأطفال.

خلال هذه الجلسة تحدث السيد السفير على المؤسسة النظيرة في بلده المفوضية البرلمانية لحقوق الإنسان (Ombudsman)، متسائلا عن إمكانية التعاون الثنائي بين المؤسستين.

كما عبر عن رغبته في تطوير التعاون بين البلدين في المجال القانوني.

وطرح السيد السفير ما اعتبره مخاطر قد تواجه بعض الأطفال الأوكرانيين عبر مساطر التبني، مبديا اطمئنانه بخصوص حماية الأطفال الأوكرانيين المتواجدين بالمغرب.

وأشار إلى المجهودات المبذولة لمواصلة تمدرس الطلبة المغاربة بأوكرانيا عن بعد وتوفير مراكز الاختبارات للطلبة المغاربة الذين التحقوا بالمغرب جراء الحرب، خاصة في شعب الطب، وبالتدابير التي تقوم بها الديبلوماسية الأوكرانية من أجل تبسيط مساطر الحصول على التأشيرة بالنسبة لهم. ومن جهته أشار السيد وسيط المملكة إلى علاقات الزمالة التي تجمع مؤسسة وسيط المملكة بمفوضية حقوق الانسان بأوكرانيا من خلال عضويتهما في المعهد الدولي للأمبودسمان (IOI)، وجمعية الأمبودسمان المتوسطيين (AOM)، ومشاركتهما في اللقاءات الدولية التي تنظمها هذه الشبكات، وبعض المؤتمرات الدولية ذات الصلة. كما استعرض مجالات تدخل مؤسسة الوسيط والتعبير عن استعدادها لحماية الحقوق الارتفاقية للمواطنين الأوكرانيين المقيمين بالمغرب وفقا للاختصاصات الموكولة للمؤسسة في حماية المواطنين المغاربة والأجانب. وعبر في الأخير عن الاستعداد لدراسة كل الأشكال المقترحة لتقوية التعاون الثنائي بين المؤسستين.

 

 

A+ A-

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

اجتماعات ولقاءات ندوات استقبالات وزيارات شراكات تكوين المزيد من الأخبار