مؤسسة وسيط المملكة (ديوان المظالم سابقا) هي مؤسسة وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن الحقوق في نطاق العلاقات بين الإدارة...

آخر المستجدات

اتصال

أسئلة وأجوبة

ماهي مؤسسة وسيط المملكة؟


مؤسسة وسيط المملكة هي مؤسسة دستورية وطنية مستقلة ومتخصصة، مهمتها الدفاع عن حقوق المرتفقين في علاقتهم بالإدارة، الاسهام في ترسيخ سيادة القانون، وإشاعة مبادئ العدل والانصاف، وقيم التخليق، والشفافية في تدبير الإدارة.

من هو وسيط المملكة؟


يعتبر وسيط المملكة رئيسا للمؤسسة وناطقا رسميا باسمها وممثلها القانوني داخل المغرب وخارجه، ويعينه صاحب الجلالة بظهير لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة. مهمته الدفاع عن حقوق المواطنين ليستفيدوا من الخدمات الإدارية التي يخولها لهم القانون، ولذلك يقوم بدور الوساطة بين المتظلمين مغاربة، كانوا أو أجانب، وبين الإدارات المتظلم منها.

ما المقصود بالإدارة؟


يعتبر في حكم الإدارة، في مدلول القانون رقم 16-14 المتعلق بمؤسسة الوسيط، إدارات الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والهيئات التي تمارس صلاحيات السلطة العمومية.

هل تتطلب ممارسة الوساطة المؤسساتية التوفر على شهادة أو دبلوم معين؟


ممارسة الوساطة المؤسساتية غير مشروطة بالحصول على دبلوم خاص أو محدد. إلا أنه بالإضافة إلى المعرفة القانونية المعمقة التي ينبغي أن يتمتع بها الوسيط، فإنه يختار من بين الشخصيات المشهود لها بالكفاءة والتجرد والنزاهة والتشبت بسيادة القانون وبمبادئ العدل والإنصاف.

من لهم الحق في اللجوء إلى مؤسسة وسيط المملكة؟


أشخاص ذاتيون أو اعتباريون، مغاربة أو أجانب، فرادى أو جماعات.

نحن مجموعة من الأشخاص لنا نفس المشكل، هل يمكننا التقدم بشكاية واحدة وكيف؟


يمكن لأي شخص طبيعي أو معنوي أن يقدم شكايته إلى وسيط المملكة. بما في ذلك مجموعة أشخاص، إلا أنه من الضروري تحديد هوية كل واحد منكم وسيكون من المفيد تعيين من يمثلكم أمام المؤسسة.

هل يمكنني تقديم شكاية نيابة عن أحد أفراد العائلة؟


نعم. بإمكان أي متظلم أن يعين شخصا لينوب عنه في تقديم شكايته، شريطة أن يعطيه توكيلا بذلك.

هل يتطلب إيداع شكاية لدى مؤسسة وسيط المملكة مصاريف؟


اللجوء إلى مؤسسة وسيط المملكة مجاني. وبالتالي، لا يتحمل المتظلم أية مصاريف.

ماذا يجب عليّ أن أفعل قبل التوجه إلى مؤسسة وسيط المملكة؟


يستحسن أولاً الاتصال بالإدارة المشتكى منها وبذل بعض المساعي التي قد تفضي إلى تسوية قضيتكم علما أن هذا ليس شرطا ضروريا.

ما هي القضايا التي لا تدخل في اختصاص المؤسسة؟


لا يجوز للمؤسسة النظر في القضايا الآتية:

  • التظلمات المتعلقة بالقضايا المعروضة على القضاء؛
  • التظلمات الرامية إلى مراجعة الأحكام القضائية؛
  • القضايا التي يوجب فيها القانون اللجوء إلى لجن مختصة قبل اللجوء إلى القضاء؛
  • القضايا التي تدخل في اختصاص إحدى مؤسسات وهيئات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، أو هيئات الحكامة الجيدة والتقنين المنصوص عليها في الفصول 161 ومن 163 إلى 167 من الدستور.

هل يجب أن أتنقل إلى الإدارة المركزية بــمدينة الرباط لتقديم شكايتي؟


ليس من الضروري لأن مؤسسة وسيط المملكة عملت على إحدات مندوبيات جهوية ومندوبية محلية ونقاط للاتصال. كل ذلك من أجل تقريب خدماتها إليكم.

إلى جانب البريد، كيف يمكنني إيصال شكايتي إلى مؤسسة وسيط المملكة؟


يمكنكم الحضور مباشرة إلى مقر المؤسسة أو إلى إحدى المندوبيات الجهوية أو المحلية أو نقط الاتصال (من أجل التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر). كما يمكنكم إرسال طلبكم عبر الفاكس أو البريد الإلكتروني أو الولوج إلى فضاء المواطن عبر موقع eplainte أو عبر تحميل التطبيق. ewassit.

أتكلم فقط الأمازيغية، كيف يمكنني تقديم شكايتي؟


ستجدون كل المساعدة إذ يمكنكم تقديم شكايتكم شفويا باللغة التي تحسنونها وسيتم توثيقها من طرف المصلحة المختصة وتضمينها في محضر.

ما هي المعلومات التي قد يحتاجها وسيط المملكة للبت في شكايتي؟


ينبغي تزويد المؤسسة بالبيانات التالية:

  • المعلومات الكافية حول هويتكم؛
  • الإدارة المتظلم منها؛
  • موضوع الشكاية؛
  • الإشارة إلى كون قضيتكم غير معروضة على القضاء؛
  • الإشارة إلى المساعي التي سبق وأن قمتم بها لدى الإدارة المعنية والنتائج التي أسفرت عنها، إذا توفرت لديكم مع موافاة المؤسسة بما لديكم من حجج

ما الذي يقوم به وسيط المملكة بمجرد التوصل بشكايتي؟


يقوم وسيط المملكة بإجراء دراسة أولية للتأكد من كون الشكاية تدخل ضمن اختصاص المؤسسة، وأنها تتوفر على الشروط المطلوبة لقبولها، تم يحيل نسخة منها ومن مرفقاتها أو من مضمونهما فقط على الإدارة المعنية

يحيل على الإدارة المعنية نسخة من الشكاية ومرفقاتها أو من مضمونهما فقط، ويطلب منها أن تخبره خلال الآجال المحددة قانونا بموقفها من موضوع الشكاية وبالقرارات والإجراءات التي اتخذتها.

ما هي وسائل وآليات تدخل مؤسسة وسيط المملكة؟


  • استفسار الجهات المعنية، والقيام بالبحث والتحري؛
  • إصدار توصية بالحل المنصف؛
  • إصدار مذكرة تنبيهية في حالة عدم مراعاة مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص؛
  • إصدار توصية بالمتابعة التأديبية في حق الموظف الذي تأكدت مسؤوليته، وعند الاقتضاء، توصية بإحالة القضية على النيابة العامة لاتخاذ مـا يلزم قانونا في حقه؛
  • إطلاع رئيس الحكومة على جميع حـالات امتنـاع الإدارة عن الاستجابة لتوصياته؛
  • اقتراح تعديل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمهام المرافق العمومية؛
  • رفع تقرير سنوي إلى جلالة الملك، وتقديم عرض يتضمن ملخصا تركيبيا لمضامينـه أمام البرلمان في جلسة عام

متى يتم توجيه وإرشاد المرتفقين؟


في حالة عدم الاختصاص، يتم توجيه المشتكي إلى الجهة المختصة، وإرشاده، حسب كل حالة على حدة، ووفق ما يتضمنه موضوع الشكاية.

أريد أن أتقدم بدعوى أمام المحكمة الإدارية مع العلم أن مواردي جد محدودة. هل يستطيع وسيط المملكة مساعدتي؟


يمكن لوسيط المملكة أن يوصي الجهة المختصة لدى القضاء الإداري بمنحكم المساعدة القضائية المؤقتة، وذلك بعد دراسة الوثائق المقدمة والتأكد من موجبات ذلك.

ما هي المساعدات التي تقدمها مؤسسة وسيط المملكة لذوي الاحتياجات الخاصة؟


تولي المؤسسة عناية خاصة لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تسهر على توفير أحسن الظروف لاستقبالهم ومرافقتهم أثناء إيداع تظلماتهم أو عند الاستفسار بشأنها: (ولوجيات، حق الأولوية في الاستقبال، توفير لغة الإشارة ومنشورات بطريقة "برايل"...إلخ…)

بلغ إلى علمي أن وسيط المملكة لا يقبل الشكايات مجهولة المصدر، ولكني قلق بشأن معطياتي الشخصية؟


تخوفكم لا مبرر له، لأن العاملين بمؤسسة وسيط المملكة ملزمون بواجب السرية فيما يتعلق بالبيانات الشخصية التي يطلعون عليها. علما أن معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي بالمؤسسة تخضع لتصريح مسبق لدى اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي طبقا لأحكام القانون08.09.

كيف يمكنني تتبع شكايتي عن بعد؟


يمكنكم تتبع مآل تظلمكم دون الحاجة إلى التنقل الفعلي، وذلك عبر إحدى الوسائل التالية:

  • فضاء المواطن : https://eplainte.mediateur.ma/ar/?c=user&m=login.
  • التطبيق المحمول: ewassit.
  • ألو وسيط المملكة؛

أنا مغربي مقيم بالخارج، أريد معرفة الترتيبات التي تخصصها المؤسسة للتكفل بقضايا مغاربة العالم، علما أن أوقات زيارتنا للمغرب محدودة؟


المؤسسة تضع هذه الفئة في صلب اهتمامها، وذلك استحضارا للعناية التي يخصها بها جلالة الملك وفي هذا الصدد تضع هذه الأخيرة خلايا على مستوى تمثيلياتها الجهوية طيلة تواجدهم بأرض الوطن إلى جانب رواق دائم على مستوى الإدارة المركزية، لتوفير مختلف المساعدات والخدمات من أجل الحصول على المشروع من طلباتهم. كما تحرص على دعوة مختلف القطاعات الحكومية والإدارات والمؤسسات المعنية إلى خلق خلايا للتنسيق من أجل تسريع وتيرة معالجة قضاياهم، والتعجيل بإيجاد حلول لما يعترضهم من مشاكل إدارية.

وفي إطار تفعيل سياسة القرب، أحدثت المؤسسة منصات رقمية من قبيل بوابة فضاء المواطنe-Plainte والتطبيق الهاتفي e- wassit الذي يتم تحميله عن طريق الهواتف الذكية من أجل تمكينهم من وضع وتتبع شكاياتهم عن بعد. كما عملت على توقيع مذكرة تفاهم مع الوزارة الوصية، للتنسيق والتعاون من أجل تمكينهم من خدمات إدارية جيدة ومن تدبير مندمج ومتناسق لتظلماتهم وطلباتهم، بالإضافة لإمكانية استفادتهم من خدمات القرب التي توفرها مؤسسة وسيط المملكة عن طريق نظيراتيها التي تربطها بهم اتفاقيات تعاون وشراكة بكل من فرنسا، اسبانيا، الكيبيك، هولندا، الدانمارك، الاردن، الكوت ديفوار، مالي، النيجر، السودان، البنين، روسيا وأذربيجان، وكذا من خدمات القرب بالبلدان العضوة في جمعيات الوساطة والامبودسمان الفرانكفونين والمتوسطيين وبالدول أعضاء منظمة التعاون الاسلامي.

هل يمكن للأطفال التقدم بشكاياتهم بصفة شخصية؟


نعم يمكن للأطفال القاصرين تقديم تظلماتهم لمؤسسة وسيط المملكة.

أريد إجراء تدريب بمؤسستكم الموقرة؟


مؤسسة وسيط المملكة تفتح أبوابها أمام جميع الراغبين في التدريب برحابها في الادارة المركزية أو تمثيلياتها الجهوية، حيت تتم دراسة الطلبات وبحت إمكانية الاستجابة لها حسب الظروف، علما أنه يتعين على المتدرب الالتزام بالتحفظ بالسرية مع ضرورة التوفر على التأمين خلال الفترة المطلوبة.