أسئلة وأجوبة

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

مستجدات تواصل ملتقيات شراكة تكوين

من لهم الحق في اللجوء إلى مؤسسة وسيط المملكة؟

♦ أشخاص ذاتيون أو اعتباريون، مغاربة أو أجانب

كيف تقدم الشكاية؟

♦ التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر؛

♦ البريد العادي أو الإلكتروني؛

♦ الفاكس.

متى يتم توجيه وإرشاد المواطنين؟

♦ في حالة عدم الاختصاص، يتم توجيه المشتكي إلى الجهة المختصة، وإرشاده، حسب كل حالة على حدة، ووفق ما يتضمنه موضوع الشكاية.

ما هي شروط قبول الشكايات؟

ليتأتى النظر في الشكايات، ينبغي:

♦ تقديم البيانات الكاملة المتعلقة بهوية المشتكي (الاسم الشخصي والاسم العائلي والعنوان الكامل للمشتكي، وما يثبت توكيله للغير عدا إذا تعلق الأمر بمحام)؛

♦ الإدلاء بهوية المشتكين الذين يشكلون مجموعة أشخاص لهم مصلحة مشتركة، وما يثبت تعيينهم لمن ينيبونه عنهم، عدا إذا تعلق الأمر بمحام؛

♦ ذكر اسم الشخص المعنوي وطبيعته ومقره، وممثله القانوني وما يثبت هذه الصفة؛

♦ بيان الإدارة المشتكى من قرارها أو تصرفها المخالف للقانون أو المنافي للعدل والإنصاف؛

♦ إرفاق الشكاية بجميع الحجج والوثائق المبررة لها، إذا كانت متوفرة؛

♦ الإشارة إلى المساعي التي يكون قد سبق للمشتكي القيام بها لدى الإدارة. "

ما هي القضايا التي لا تدخل في اختصاص مؤسسة؟

♦ الشكايات الرامية إلى إعادة النظر

♦ أو مراجعة حكم قضائي نهائي

♦ القضايا التي تكون من اختصاص المجلس الوطني لحقوق الإنسان

ما هي وسائل وآليات تدخل مؤسسة وسيط المملكة؟

♦ استفسار الجهات المعنية، والقيام بالبحث والتحري؛

♦ إصدار توصية بالحل المنصف

♦ إصدار توصية بالمتابعة التأديبية في حق الموظف الذي تأكدت مسؤوليته، وعند الاقتضاء، توصية بإحالة القضية على النيابة العامة لاتخاذ مـا يلزم قانونا في حقه؛

♦ إطلاع رئيس الحكومة على جميع حـالات امتنـاع الإدارة عن الاستجابة لتوصياته؛

♦ اقتراح تعديل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمهام المرافق العمومية؛

♦ رفع تقرير سنوي إلى جلالة الملك، وتقديم عرض يتضمن ملخصا تركيبيا لمضامينـه أمام البرلمان في جلسة عامة.