أسئلة وأجوبة

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

مستجدات تواصل ملتقيات شراكة تكوين

من لهم الحق في اللجوء إلى مؤسسة وسيط المملكة؟

  • شخاص ذاتيون أو اعتباريون، مغاربة أو أجانب.

كيف تقدم الشكاية؟

  • التصريح الشفوي أو الإيداع المباشر؛
  • البريد العادي أو الإلكتروني؛
  • الفاكس.

متى يتم توجيه وإرشاد المواطنين؟

  • في حالة عدم الاختصاص، يتم توجيه المشتكي إلى الجهة المختصة، وإرشاده، حسب كل حالة على حدة، ووفق ما يتضمنه موضوع الشكاية.

ما هي شروط قبول الشكايات؟

ليتأتى النظر في الشكايات، ينبغي:

  • تقديم البيانات الكاملة المتعلقة بهوية المشتكي (الاسم الشخصي والاسم العائلي والعنوان الكامل للمشتكي، وما يثبت توكيله للغير عدا إذا تعلق الأمر بمحام)؛
  • الإدلاء بهوية المشتكين الذين يشكلون مجموعة أشخاص لهم مصلحة مشتركة، وما يثبت تعيينهم لمن ينيبونه عنهم، عدا إذا تعلق الأمر بمحام؛
  • ذكر اسم الشخص المعنوي وطبيعته ومقره، وممثله القانوني وما يثبت هذه الصفة؛
  • بيان الإدارة المشتكى من قرارها أو تصرفها المخالف للقانون أو المنافي للعدل والإنصاف؛
  • إرفاق الشكاية بجميع الحجج والوثائق المبررة لها، إذا كانت متوفرة؛
  • الإشارة إلى المساعي التي يكون قد سبق للمشتكي القيام بها لدى الإدارة. 

ما هي القضايا التي لا تدخل في اختصاص مؤسسة؟

  • الشكايات الرامية إلى إعادة النظر
  • أو مراجعة حكم قضائي نهائي
  • القضايا التي تكون من اختصاص المجلس الوطني لحقوق الإنسان

ما هي وسائل وآليات تدخل مؤسسة وسيط المملكة؟

  • استفسار الجهات المعنية، والقيام بالبحث والتحري؛
  •  إصدار توصية بالحل المنصف
  •  إصدار توصية بالمتابعة التأديبية في حق الموظف الذي تأكدت مسؤوليته، وعند الاقتضاء، توصية بإحالة القضية على النيابة العامة لاتخاذ مـا يلزم قانونا في حقه؛
  • إطلاع رئيس الحكومة على جميع حـالات امتنـاع الإدارة عن الاستجابة لتوصياته؛
  • اقتراح تعديل النصوص التشريعية والتنظيمية المتعلقة بمهام المرافق العمومية؛
  • رفع تقرير سنوي إلى جلالة الملك، وتقديم عرض يتضمن ملخصا تركيبيا لمضامينـه أمام البرلمان في جلسة عامة.