images

لقاء تواصلي مع المخاطبين الدائمين لمؤسسة وسيط المملكة بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية

نظمت مؤسسة وسيط المملكة، يومه الجمعة 27 يناير 2023، بمقرها بالرباط، لقاء تواصليا مع مخاطبيها الدائمين بمختلف الإدارات والمؤسسات العمومية، تحت شعار "20 سنة من العمل المشترك من أجل حكامة ارتفاقيه أكثر انصافا". وذلك بحضور كافة القطاعات الإدارية المعنية ومجموعة من المنابر الإعلامية.

ويأتي هذا اللقاء، في إطار مطبوع بالخصوصية، حيث يتزامن مع أجواء التحضير للاحتفال بالذكرى العشرينية التي تفضل صاحب الجلالة نصره الله وأصبغ عليها رعايته السامية، وكذا عَقِب نشر التقرير السنوي للمؤسسة، والذي وثق لمرحلتين حكوميتين، خاصة وأن التغيير الحكومي لم يقتصر فقط على إعادة توزيع الحقائب الوزارية، بل تعداه إلى إعادة تشكيل الهيكلة الحكومية، بشكل ألحق بعض الإدارات إلى قطاع وزاري مختلف عما كان عليه الأمر في ظل الحكومة المنتهية ولايتها، مما جعل منه تقريرا مختلفا عن باقي التقارير السنوية السابقة.

وفي كلمته بهذه المناسبة، دعا الأستاذ محمد بنعليلو، وسيط المملكة، الإدارةَ المغربية إلى نهج "نموذج ارتفاقي جديد" في علاقتها بالمرتفقين، على غرار النموذج التنموي الجديد، بُغية الاستجابة لتطلعات المواطنات والمواطنين إزاء الإدارة، وتذليل العقبات التي تحول دون تمكينهم من حقوقهم، وتيسير تسوية التظلمات والشكايات التي يتقدمون بها.

كما استعرض السيد وسيط المملكة في هذا اللقاء مخرجات التقرير السنوي برسم سنة 2021 المرفوع لجلالة الملك، ذي الصلة بحصيلة نشاطها في معالجة ما توصلت به من تظلمات المواطنين وتلك التي كانت موضوع مبادرة تلقائية منها بالإضافة إلى الاختلالات التي تعتري سير الأجهزة الإدارية.

وشكل اللقاء مناسبة أيضا للإشادة بمستوى تفاعل المخاطبين الدائمين للمؤسسة مع تدخلاتها، الشيء الذي انعكس إيجابا على العلاقة التي تربط المؤسسة بالإدارة، والتي تبلورت عبر تسوية ما مجموعه 1176 ملفا دون الحاجة لإصدار توصية بشأنها، كما بلغت نسبة تنفيذ مجمل توصيات المؤسسة بما فيها المتراكم منها نسبة %120 مقارنة مع ما أصدرته، وهو ما ينم عن انخراط ووعي في فلسفة الوساطة المؤسساتية.

A+ A-

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

اجتماعات ولقاءات ندوات استقبالات وزيارات شراكات تكوين المزيد من الأخبار