images

المشاركة في سلسلة لقاءات عن بعد حول موضوع "ترتيب وأرشفة الوثائق"

شاركت مؤسسة وسيط المملكة يوم 12 يوليوز 2022 في سلسة اللقاءات التي نظمها مركز البحث للأمبودسمانات الإفريقية عن بعد، حول موضوع "ترتيب وأرشفة الوثائق".

بعد الكلمة الترحيبية للدكتور فيشال سوربون، أستاذ محاضرات ومحام وموثق عمومي بالمجلس الأعلى لإفريقيا الجنوبية، تناولت السيدة خوليكا كاليكا، محامية ونائبة رئيس حامي المواطن بإفريقيا الجنوبية، الكلمة للتعريف بالمركز وبمهامه، كما أكدت على أهمية وجود مسطرة جيدة لتدبير الوثائق من أجل الاحتفاظ والحفاظ على ذاكرة وتاريخ كل بلد، مؤكدة على ضرورة الالتزام بالمعايير التشريعية وبمتطلبات الأمر القانونية الخاصة بترتيب هذه الوثائق.

وخلال هذا اللقاء تم تناول 3 محاور قدمها على التوالي:

السيد إدوارد ندويمانا، وسيط جمهورية بوروندي، الذي تطرق إلى "النصوص القانونية الداخلية والأنظمة المتعلقة بالأرشيف والترتيب"، مشيرا إلى النظرة غير العادية للأرشيف في الدول الإفريقية، دون إغفال التعريف بالأرشيف وأهميته حيث يعتبر "شاهدا حيا للحدث التاريخي"، موضحا أنه لا إمكانية لأي تطور دون المعلومة، هذه المعلومة التي نجدها مسجلة في الوثائق وفي الأرشيف.

بعدها قام بعمل مقارنة بين القوانين المنظمة للأرشيف ببعض الدول الإفريقية، قبل أن يوضح دور الأرشيف، الذي يضمن دولة الحق، في أداء مهمة الأمبودسمان.

وختم مداخلته ببعض التوصيات التي تستهدف على الخصوص تحسيس الحكومة بدور وأهمية الأرشيف، ووضع نظام متكامل لتدبير الوثائق والأرشيف.

ومن جهته، ركز أمبودسمان إثيوبيا، الدكتور أوندال هيل، في مداخلته على "تعريف المعطيات الشخصية ومعالجتها"، مفيدا أن المعطيات الشخصية هي كل معلومة مرتبطة بالفرد بشكل مباشر أو غير مباشر، وأن هذه المعلومات تتطلب مساطر خاصة لمعالجتها من أجل حمايتها، عكس المعلومات العمومية التي يمكن مشاركتها بسهولة، مضيفا أن دستور إثيوبيا، في البند 26 منه، يعترف بالحق في

الحياة الخاصة كحق أساسي، كما أشار إلى وجود عدة قوانين دولية متعلقة بحماية المعلومات والمعطيات الشخصية.

وفي ختام مداخلته تقدم ببعض التوصيات المتعلقة بضرورة انسجام القوانين الدولية لحماية المعطيات الشخصية، وكذا بإحداث مؤسسات مستقلة قادرة على حماية هذه المعطيات.

فيما تمحورت المداخلة الثالثة للدكتور أكينالدو كيديس دا كوسطا، نائب وسيط أنكولا، حول الإطار المنظم لتدبير الوثائق وتدبير أرشيف الوسيط والتحديات والتطلعات.

A+ A-

هل تودون التعرف على مؤسستنا؟ تجدون جميع أخبارنا في هذا الموقع:

اجتماعات ولقاءات ندوات استقبالات وزيارات شراكات تكوين المزيد من الأخبار